الأحد، 15 يوليو 2018

روسيا والعالم وكأسه الإتصالي ونحن



روسيا والعالم وكأسه الإتصالي ونحن

            إعداد بتصرف :ماجد السريحى                                  

          استفسار وفرصة نحو دراسة  معمقة لوضع العلوم الإتصالية التي تميز بها الروس عن غيرهم وكيف تستفيد أقسام الإعلام والمتخصصين في علم الإتصال والإعلام في السعودية من المدرسة الإتصاليةفي ظل  التوجه الرسمي لتنمية العلاقات السعودية الروسية وكان أخرها زيارة2017 لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله لروسيا الإتحادية والتقائه بالرئيس بوتن وهي أول زيارة لملك سعودي لروسيا الإتحادية  ومانتج عنها نتائج مثمرة  لخدمة البلدين الشقيقين
وهي أحد الخطوات المتميزة للدبلوماسية السعودية لتنمية العلاقات الدولية مع مختلف القوى العالمية وصناعة توازن بين العلاقات  والإستثمارات الدولية





وتشكل زيارة سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان  جزء مهما من تعزيز هذه العلاقات لرسم شركة مميزة في ميدان التعاون المشترك في ظل رغبة المملكة العربية السعودية نحو نهضة تنموية شاملة من خلال رؤية 2030
ولنعد للتاريخ العلاقات السعودية الروسية تمتد العلاقات الروسية – السعودية إلى الحقبة السوفيتية، حيث كان الاتحاد السوفيتي الدولة الأولى غير العربية، التي اعترفت في العام 1926 بالمملكة كدولة مستقلة. واستمرت العلاقات بين البلدين منذ ذلك التاريخ، ولم تتغير بعد تفكك الاتحاد السوفيتي بل تم تعزيزها في عام 1990 .حيث كان أول سفير سعودي في روسيا الدكتور عبدالعزيز خوجة الإعلامي والأديب والدبلوماسي روسيا الاتحادية 1992 - 1996 .   

 ويعتبر الميدان العلمي الإعلامي أحد المجالات المهمة لتعزيز العلاقات الثقافية بين البلدين وكان آخرها لقاء معالى وزير الإعلام د/عوّاد العواد  مع نظيره وزير الإعلام والاتصال الروسي كونستنتاين نوسكوف في موسكو ، حيث جرى خلال اللقاء بحث أوجه التعاون الإعلامي بين البلدين ومناقشة سبل تعزيز التواصل الإعلامي وكذلك آليات استثمار وسائل الإعلام في نقل المحتوى الإعلامي لخدمة القضايا المشتركة، ومواجهة التحديات الإعلامية الراهنة.
                                                          


واليوم نجد أن العالم بأسره شاهد  روسيا  وتعاملها الإعلامي في كأس العالم من أبرز الإختبارات لهم في التعامل مع وسائل الإعلام العالمية  وماذا سيخلد في ذاكرته من صور ذهنية  في ختام تظاهرة عالمية ككأس العالم 
والتي  عززت مفهوم 
الإتصال الثقافي والتعايش بين الشعوب لنشر السلام حيث  توافد  مشجعين من جميع أنحاء العالم وكانت الساحة الحمراء  أكبر ملتقي ثقافي عالمي لكافة المشجعين في هذهالتظاهرة الرياضية الكروية وكان تواجد الزي السعودي أثر مميز في هذه اللوحة العالمية للشعوب



وفي صعيد آخر كان التواجد السعودي الثقافي على المستوى الرسمي  عن طريق  الهيئة العامة للثقافة  والذي يهدف الاحتفاء بالثقافة السعودية وبالتزامن مع بطولة كأس العالم لكرة القدم كفعالية ثقافية شاملة تتواصل لمدة أربعة أيام تسلط الهيئة من خلالها الضوء على مختلفة الجوانب الفنية والثقافية السعودية للجمهور الروسي والجمهور العالمي على حدٍ سواء من زوار كأس العالم.




والذي تتضمن برنامج الفعالية التي أقيمت خلال الفترة بين 13 إلى 16 يونيو في متحف موسكو بالعاصمة الروسية موسكو, مجموعة من الأنشطة والفعاليات التي تسلط الضوء على عدد من الأنماط الثقافية والفنية بما في ذلك العروض السينمائية، والأنشطة الثقافية، والعروض الموسيقية كما توفر منصة لإبراز المواهب السعودية الإبداعية.
ويأتي تنظيم الهيئة لهذه الفعالية انسجامًا مع دورها المتمثل في تقديم فهم أعمق للمملكة العربية السعودية من خلال المجالات الثقافية والفنية، والإسهام بشكل فاعل في مد جسور التواصل الثقافي المشترك العالمي.
وقدمت الهيئة خلال المعرض نموذجًا للمواهب الإبداعية السعودية في مجالات الثقافة والفنون المختلفة، وتقديم نظرة مستقبلية واعدة لهذه المجالات في المملكة بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030 التي تسعى إلى تعزيز ودعم مكونات المجتمع المبدع, وستسلط الأفلام القصيرة التي سيتم عرضها ضمن الفعالية الضوء على نمو المجتمع الإبداعي في المملكة بما في ذلك صُناع الأفلام في المملكة.
  انا شخصيا سعدت لمعرفة روسيا من الداخل عبر فعاليات المونديال وسعدت لتواجد السعودية في هذه التظاهرة الإتصالية الثقافية العالميةحيث كانت العاصمة موسكو ترحب بزورها  كوجه  اقتصاديةعالمية وهي أكبر العواصم العالمية  عددا للسكان وهي  تملك اربع مطارات وأكثر نظام للمتروفي العاصمة الأكثر  إزداحما  بعد طوكيو  في العالم ولقد شاهدنا  مدى تمكن الإعلام الروسي مِن الخروج من ارث الشوعية ونشر مايمكن نشر عن الداخل الروسي لدعم إعلامه الدولي وماواكبه من حسن تنظيمفي  كأس العالم وتعد قناة روسيا اليوم في الوطن العربي هي القناة الوحيدة عربيا بشكل رسمي في ميدان الإعلام الدولي والتي حاولت ابراز بعض ملامح المونديال 2018  في ظل  قرب توديع العالم لعصر التلفاز  وانتقاله للعصر الرقمي و في ظل إطلالة سريعة نحو الإعلام الروسي تشير الأرقام أن تواجه  وسائل الإعلام الروسية المتنوعة  نحو الإعلام الرقمي  الذي هو إيقاع العصر الذي جعلت روسيا ترندا في الإعلام الإجتماعي حيث أكدت أحد الدراسات بتأكيدها   أن الغالبيةالساحقة من مستخدمي الانترنت الروسي شبكة الانترنت  يتواجدون للتواصل عبر شبكات التواصل الاجتماعي. جاء ذلك في تقرير نشرته مؤسسة استطلاع الرأي العام الروسي.ويأتي في المرتبة الثانية البحث عن المعلومات الذي يشتغل به 61% من مستخدمي الانترنت الروسي. ويستخدم النسبة نفسها تقريبا (59%) الانترنت لمطالعة الأخبار. أما 53% فيستمعون إلى الموسيقى . وهناك 51% يشاهدون الصور الفوتوغرافية.واستوضح علماء الاجتماع أيضا أن غالبية مستخدمي الانترنت لم يعربوا عن آرائهم حول أخبار الشهر الماضي. فيما قدم 21% منهم رأيهم في صفحاتهم على الانترنت.وجاء في التقرير أن شبكة التواصل الاجتماعي الروسية " VK "  تُعد اكثر الشبكات شعبية على الانترنت (76%). وثمة 17% فقط من مستخدمي الانترنت يزورون "فيسبوك" بشكل منتظم كما أكدت دراسه آخرى فقداشارت الأرقام ان وسائل الإعلام المرئية والمسموعة إلى المقروءة حيث هناك ما مجموعه 93000 وسيلة إعلام في روسيا، تشمل 27000 صحيفة ومجلة و 330 محطة تلفزيونية. وحيث يعيش الإعلام الروسي على طفرة التلفزيون  في ظل تذيل الإنترنت المصادر المعرفية الإعلامية للمرتبة الثالثة  
🌐ساحل الحرف⚽ مبارك للشعب الفرنسي ومحبي المنتخب الفرنسي  على هذا  الإنجاز  في عصر ثقافة الصورة. أصبحت  المحافل الدولية هي من تصنع الصورة الذهنية للشعوب "كلمة ختام الديوك الفرنسية  نسفت جميع الخطط الإستراتيجية للمنتخبات الكبرى وأصبح الديك الفرنسي زعيما لغابة كرة القدم فلا عملاق إلا من يعمل بجد 
وإجتهاد" 


 






   المراجع:
1-وكالة الأنباء السعودية 2-قناة الإخبارية 3-قناة روسيا اليوم 4-صحيفة العين الإمارتية


ليست هناك تعليقات: