الثلاثاء، 17 أغسطس 2010

أسئلة مراجعة لمادة تخطيط وتقويم برامج العلاقات العامة

هنا يتم مناقشة أسئلة المراجعة لمادة تخطيط وتقويم برامج العلاقات العامة
يجب عدم تكرار الإستفسار أكثر من مرة

هناك 18 تعليقًا:

a.s.m42805474 يقول...

الاسم :اثار سامي يحي معبر
42805474
س1:
ماهي اهم الوظائف الاساسيه لجهاز العلاقات العامه؟(اذكري 5فقط منها)
ج3:
1/ نشر المعلومات الصادقه عن سياسات المنظمه ومنجزاتها وخططها المستقبليه
2/ العمل على تحسين علاقه المنظمه بجماهيرها الخاصه من عملاء وموظفين ومساهمين ومجتمع محلي ومنظمات حكوميه
3/قياس وتحليل اتجاهات الراي العام نحو المنظمه ووسائل التاثير في هذه الاتجاهات وتوجيهها
4/تنظيم عقد الموتمرات والندوات واقامه المعارض او الاشتراك فيها
5/تنظيم الاستقبالات والزيارات والحفلات التي تقام في المناسبات الخاصه والعامه


الاسم حنان عيد العتيبي
الرقم الجامعي42703643

س2: "من انواع الخطط السياسات "عرفي السياسات ؟واذكري انواعها الطبيعيه؟
مجموعه الارشادات التوجيهيه العامه التي توضح الاتجاهات التي يجبان تسلكها النشاطات الاداريه المختلفه في المنظمه
اما انواعها فهي:
1-السياسات الاساسيه
2- السياسات العليا
3-السياسات الفرعيه

اعتزاز الشريف يقول...

هناك ست خطوات أساسية للعملية التخطيطية , أذكريها مع شرح إثنين منها ..

الخطوات الأساسية للعملية التخطيطية هي :

1- تحديد الأهداف
2- وضع الفروض التخطيطية
3- تحديد البدائل
4- تقييم البدائل
5- الإختيار
6- تكوين الخطط المشتقة

تحديد الأهداف :
من اولى خطوات التخطيط أن تكون للمنظمة مجموعة من الأهداف المحددة والواضحة والقابلة للتنفيذ ,فالأهداف العامة للمنظمة مطلوب وضعها وتحديدها وكذلك أهداف الوحدات التابعة للمنظمة (الأهداف الفرعية).

تحديد البدائل :
من النادر أن نجد خطة ليس امامها إلا بديل واحد بل لا بد أن يوجد عادة أكثر من بديل , وبالنسبة للبدائل الخاصة بالخطط الرئيسية فإن هذا الإختيار قد يكون على جانب كبير من التعقيد ويستلزم إجراء تنبؤات للتكاليف المادية وللكثير من الإعتبارات الأخرى ذات الطبيعة الملموسة.

مقدم من الطالبة : اعتزاز محمد الشريف
42804471

Unknown يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
Unknown يقول...

س/ ماهي خطوات الإدارة بالأهداف؟

ج/ تتكون الإدارة بالأهداف من خمس خطوات وهي كالتالي :
1- تحديد أهداف المنظمة : حيث يجب تحديد أهداف المنظمة وتحديد إستراتيجيتها العريضة .
2- تحديد أهداف الأقسام : فيقوم رؤساء الأقسام بالاشتراك مع المشرفين التابعين لهم في تحديد أهداف أقسامهم .
3- مناقشة أهداف الأقسام : حيث يتولى رئيس كل قسم عرض أهداف القسم على تابعيه (المرؤوسين) بالقسم لمناقشتها ثم تطوير وتنمية الأهداف الفردية لكل منهم .
4- تحديد الأهداف الفردية : حيث يتولى كل مشرف وكل مرؤوس الاشتراك في وضع الهدف المطلوب من كل موظف وتحديد الجدول الزمني اللازم للانجاز.
5- التغذية العكسية : حيث تتم مراجعة دورية للأداء من خلال إجراء لقاءات بين العاملين والمشرفين لضبط الأداء ، وتحليل التقدم الذي يحرزه العاملون نحو الهدف .

( عفواً استاذ ماجد .. يوجد لدي سؤال آخر )

س/ ماهو مفهوم التخطيط ؟

ج/ التخطيط هو الاختيار المرتبط بالحقائق، ووضع واستخدام الفروض المتعلقة بالمستقبل عند تصور وتكوين الأنشطة المقترحة التي يُعتقد بضرورتها لتحقيق النتائج المنشودة .

الاسم: جوهرة موسى طباخ.
الرقم الجامعي: 42710655

رحاب الحارثي يقول...

الاسم:رحاب الحارثي
42611732
س5:مالمقصود بالتخطيط الوقائي والتخطيط العلاجي؟
التخطيط الوقائي هو قبل وقوع الأزمة في الاوقات الاعتيادية وهو عبارة عن تخطيط قائم على دراسة شاملة وموثوقة للأحداث والمعطيات و الشواخص وأشبه ما يكون بإجراء بحوث رصينة
يستهدف غايات بعيدة تدور في محيط إقامة علاقات متماسكة وحميمة بين المنظمة وجماهيرها المختلفة وذلك من خلال العمل المثابر والد ؤوب لإزالة جميع حالات سوء الفهم أو تعارض المصالح
تحرص المنظمات الكبيرة على هذا النوع من التخطيط من منطلق الوقاية خير من العلاج فهي بهذا تتجنب الوقوع في مشاكل هي في غنى عنها
التخطيط العلاجي يستخدم في إدارة الأزمات وهو يتسم بالسرعة والحزم ما يتطلب نوعا من الإعداد الأولي يختلف باختلاف طبيعة عمل المنظمة وأنواع الأخطاء التي يحتمل حدوثها في أي وقت ويقوم على أسس علمية بعيدة الأمد فكل ما يتطلبه هوا إعداد برنامج عمل جهود لمواجهه الأزمات والمواقف مثل حدوث حريق في مخازن الشركة مثل شركة النفط في المكسيك عندما انفجر بئر البترول

ابرار ازهري يقول...

ابرار ازهري
428013011
ماهي ابرز مزايا السياسة المكتوبة

1-تشجيع المديرين على التكفير في معنى السياسة ومحتوياتها والمقصود من استخدامها

2-تكون السياسة صريحة ومن ثم يتضاءل سوء الفهم لادنى حد

3-يمكن الحصول على معالجة واحدة وعادلة بالنسبة لنفس المشكلات

4- السياسات المكتوبة يمكن نقلها الى جميع الاطراف دون ان تتعرض لاي تغيير في المعنى او المضمون

5-في حالة غياب الرؤساء او تركهم الخدمة فان السياسات المكتوبة يمكنها ان تقود تفكير وعمل الرؤساء الجدد

doaa alaqeel يقول...

الاسم:دعاء العقيل
42611611
س:حددي أبرز مقومات التخطيط الفعال ومبادئه؟(5فقط)
1- إعداد التنبؤ الدقيق إلى جانب أخصائي تخطيط يجب أن يتوافر لجهاز التخطيط في المنظمة أخصائيون في إعداد التنبؤ الدقيق باعتبار أن التنبؤ هوا مصدر افتراضات التخطيط بالنسبة للمنظمة
2- الحصول على قبول الخطة وهي أن تقتنع الإدارة العليا للمنظمة بأهمية التخطيط بصفة عامه والتخطيط الاستراتيجي بصفه خاص
3- يجب أن تكون الخطة سليمة بمعنى انه يجب التأكيد على أن التخطيط هو الوسيلة الوحيدة لتحقيق نهاية معينة ولكي يتحقق ذلك يجب أن تكون الخطة سليمة وفعاله
4- أن التخطيط الجيد مرتبط بوجود إطار من المفاهيم والأسس السليمة التي يقوم عليها العمل الادراي فالتنظيم السليم يعاون على التخطيط الجيد
5- الموضوعية في التخطيط بمعنى أن تتبع المنطق والموضوعية والحقائق الشاخصة والتنبؤات المستندة إلى المنهجية العلمية

غًآليَة آلمًوٍلدًٍ يقول...

س/ اذكري أبرز مزايا السياسات المكتوبة...؟؟
1.تشجيع المدراء على التفكير في معنى السياسة ومحتوياتها والمقصود من استخدامها.
2.أن تكون السياسة صريحة ومن ثم يتضاءل سوء الفهم لأدنى حد.
3.إمكانية الحصول على معالجة واحدة وعادلة بالنسبة لنفس المشكلة.
4.يمكن نقل هذه السياسة إلى جميع الإطراف دون أن تتعرض لأي تغير في المعنى أو المضمون.
5.في حال غياب الرؤساء أو تركهم الخدمة فأن هذه السياسة يمكنها أن تقود تفكير وعمل الرؤساء الجدد.



الاسم/غالية محمدغالب المولد

الرقم الجامعي..( 42710665 )

happy يقول...

الاسم : جيهان فلمبان
الرقم الجامعي : 42710578
س9 ما هي أبرز الوسائل التي تلجأ إليها العلاقات العامة للتأثير في الرأي العام ؟
1 – الوسائل المطبوعة مثل ( الصحف و المجلات و المطويات و الكتب و الكتيبات و الرسائل المكتوبة وغيرها
2- البحوث الإعلامية
3- الرسائل و الإستمالات ( العاطفية و العقلية و التخويفية )
3- الوسائل المسموعة و المرئية مثل ( التلفاز و الإذاعة و الأفلام الوثائقية والعلمية و التاريخية و غيرها
4 – عمل الندوات – المحاضرات ، المؤتمرات بأنواعها ، الزيارات ، المعارض ، اجتماعات ، مهرجانات ، دورات تدريبية ، لقاءات و غيرها
5- وسائل الإعلام الحديث و منها ( الإنترنت – البريد الإلكتروني – البريد الجوي – الفيس بوك و الماسنجر و المحمول وغيرها

معالي عبدالله مؤمنة يقول...

معالي عبدالله مؤمنة
42711402
س1: ماهي دوافع الاهتمام بالعلاقات العامة؟
-الثورة الصناعية وظهور الانتاج الكبير.
-تزايد المنافسة.
-تزايد الوعي من جانب جماهيرالرأي العام.
-تطور وسائل الاتصال.

Unknown يقول...

منال محمد العماري

س1: من خلال دراستك للمادة وللتخطيط الأستراتيجى برائيك ماهى اهم مميزات وخصائص التخطيط الأستراتيجى؟

1- إنة نمط من التفكير التحليلى ومدخل لتخصص وأستخدام الموارد المتاحة لتحقيق الأهداف الأساسية للمنظمة
2- إن التخطيط الإستراتيجى يركز على المستقبل ولفترات زمنية طويلة الأجل عادة متوقعا لنتائج مستقبلية على أساس فرص خارجية النمو
3- إن التخطيط الأستراتجيى يعطى الإدارة نظرة شاملة لكافة المتغيرات الخارجية
( التنافسية , والأقتصادية, والإجتماعية والسياسية)
والتى قد تؤثر تأثيرا مضادا على النمو بحيث يمكن إنشاء استراتجيات بديلة لتحييد أثر هذة المتغيرات
4- لايستبعد التخطيط الأستراتجيى الماخطرة وإنما هو يعاون الإدارة فى تحليل ومعرفة حجم المخاطر المحتمل مواجهتها والإعداد لهذة المواجهة بطريقة منهجية وبأكبر قدر ممكن من المعلومات عن الأحداث المستقبلية
5- يسعى التخطيط الأستراتيجى إلى وضع مسارات بديلة للتصرف _استراتيجيات_وأختيار المسار أو الأستراتيجية التى تحقق للمنظمة أفضل وضع فى فترة مستقبلية أخذ فى الأعتبار التطورات الخارجية والمخاطر والموارد المتاحة
6- إن التخطيط الأستراتيجى يشمل أبعادا عديدة ومتنوعة , أهمها تحديد الأهداف وتحديد الأستراتيجيات المحددة لمسار العمل الرئيسى للمنظمة فى المستقبل وكذلك تحديد أساليب التصرف لمواجهة ماقد يحدث من تغيرات فى الظروف والمواقف وتصميم الإجراءات التى تكفل ترجمة الأستراجيات فى شكل خطط وبرامج عمل تفصيلية تغطى فترات زمنية محددة

براءه أديب حسن بخش يقول...

ماهي الخطوط الرئيسية أو مراحل تخطيط برامج العلاقات العامة ؟
1- تحديد الإتجاهات العامة نحو المنظمة وتقييمها .
2- التعرف على الإطار الإجرائي الذي يوفره التنظيم الحالي للمنظمة لنشاط العلاقات العامة
3- تطوير وتنفيذ البرنامج الإتصالي الكفيل بنقل الرسالة التي تريدها المنظمة إلى جمهورها المستهدف بما يحقق فهم أفراد هذا الجمهور لهذه الرسالة والقبول بها .
4- اختيار خطة العلاقات العامة لدقة ووضوح .
الرقم الجامعي / 42603491

أماني الحازمي يقول...

أماني محمد الحازمي
42710737

أبرز أسباب تنامي دور العلاقات العامة في حياة الأفراد والمنظمات على اختلاف أنواعها:

هناك العديد من العوامل التي أدت الى زيادة الاهتمام بالعلاقات العامة كنشاط إداري متخصص يحظي باهتمام الادارة العليا في معظم المشروعات والمنظمات ومن أبرز هذه العوامل الآتي :

1-الثورة الصناعية وظهور الإنتاج الكبير.

2- تزايد المنافسة .

3- تزايد الوعي من جانب جماهير الرأي العام .

4- تطور وسائل الاتصال .

5- تزايد علاقات الاعتمادية .

Unknown يقول...

بسم الله الرحمان الرحيم
الاسم :فاديه سندي
42710885
1-عرفي المصطلحات التاليه
-التخطيط:
هو رسم صورة مستقبلية لما ستكون عليه الأعمال ، ورسم السياسات والإجراءات المناسبة للوصول إلى الأهداف والغايات المرجوة في أقل جهد وتكلفة ممكنة

-العلاقات العامه:
• تعريف العلاقات العامة في قاموس أكسفورد ((العلاقات العامة هي الفن القائم على أسس علمية لبحث انسب طرق التعامل الناجحة المتبادلة بين المنظمة وجمهورها الداخلي والخارجي لتحقيق أهدافها مع مراعاة القيم والمعايير الاجتماعية والقوانين والأخلاق العامة بالمجتمع))

- التقويم:
أيأن التقويم وسيلة لإدراك نواحي القوى لتأكيدها والاستزادة منها والوقوف علي نواحي الضعف لعلاجها أو تعديلها

مروه وليد بنجر يقول...

أذكري انواع الخطط في العملية التخطيطية؟
1-السياسات
2-الإجراءات
3-القواعد
4-البرامج
5-الميزانيات التقديرية او الموازنات التخطيطية

الطالبه/مروه وليد بنجر
الرقم الجامعي/42611607

أماني الحازمي يقول...

الاسم: أميره شهاب حلواني
الرقم الجامعي: 42810108

أبرز المزايا ومنافع التخطيط في مضمار العلاقات العامة ؟ أذكري اربعه منها مع الشرح ؟
1_ قدرة التخطيط على توضيح الاهداف المحدده,و القابلة للقياس , والممكنةالتحقق لنشاطات العلاقات العامة وبرامجها وحملاتها, والتي على ضؤها يكون تقيم كفاءة تنفيذها والنتائج المتحققة. وهنا تبرز ابرز مزايا التخطيط وهي : التحديدالدقيق لأهداف العلاقات العامة,وتوضيح هذه الاهداف وتقييمالنتائج المرجوة منها.

2_ قدرة التخطيط الهائلة على تحديد خارطة الطريق , أي تحديد مسارات تنفيذ خطط العلاقات العامة وبرامجها وفقا لنظام الأولويات وحسب اهمية كل منها لخصوصية اعمال المنظمة وجهاز العلاقات العامة فيها .

3_ قدرة التخطيط التسهيلية في مجال التنظيم بالذات , حيث توفر العملية التخطيطية المدروسة أساسا منظما للتعامل مع الاحداث المستقبلية والتكيف مع هذه الأحداث , والتحوط لاحتمالات المستقبل ومتغيراته الكثيرة العاصفة .

4_ قدرة التخطيط ودوره على المساعدة في عملية اتخاذ قرارات مدروسة مستنده الى اهداف واضحه ومحددة وقابلة للقياس ومعقولة ضمن قدرات المنظمة وامكانياتها المادية والبشرية .

Unknown يقول...

مقدم من الطالبة : شيماء حمادي اللقماني
42701534
مادة تخطيط وتقويم برامج العلاقات العامة
اذكري مقومات برنامج العلاقات العامة ، ثم عددي المراحل التي يمر بها ؟
* مقومات برنامج العاقات العامة :
1- العاملون في المنظمة
2- موقع المنظمة ومظهرها العام
3- المسؤولية الاجتماعية
4- الانفتاح على المجتمع وخدمته
* المراحل التي يمر بها برنامج العلاقات العامة :
1- مرحلة تحديد الأهداف
2- مرحلة تجميع وتبويب وتصنيف المعلومات والبيانات الخاصة بالبرنامج وتحليل هذه المعلومات .
3- وضع الخطة
4- تنفيذ البرنامج
5- تقييم البرنامج

Unknown يقول...

مقدم من الطالبة : شيماء حمادي اللقماني
42701534
مادة تخطيط وتقويم برامج العلاقات العامة
اذكري مقومات برنامج العلاقات العامة ، ثم عددي المراحل التي يمر بها ؟
* مقومات برنامج العاقات العامة :
1- العاملون في المنظمة
2- موقع المنظمة ومظهرها العام
3- المسؤولية الاجتماعية
4- الانفتاح على المجتمع وخدمته
* المراحل التي يمر بها برنامج العلاقات العامة :
1- مرحلة تحديد الأهداف
2- مرحلة تجميع وتبويب وتصنيف المعلومات والبيانات الخاصة بالبرنامج وتحليل هذه المعلومات .
3- وضع الخطة
4- تنفيذ البرنامج
5- تقييم البرنامج